الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هزه جديدة تصيب القنفذه!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة المنتدى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 155
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: هزه جديدة تصيب القنفذه!!!!   الخميس سبتمبر 01, 2011 2:38 am


أعلن المركز الوطني للزﻻ‌زل والبراكين تحركه، لدراسة وجمع بيانات عن الهزات اﻷ‌رضية شمال شرقي محافظة القنفذة، في وقت سجلت محطات الرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أمس هزة ثالثة عند الساعة 6:09 مساء بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر، بعد هزتي اﻻ‌ثنين الماضي.
وقال مدير المركز المهندس هاني زهران لـ"الوطن" إن فريقا متخصصا انتقل إلى مركز بؤرة الهزة قرب قرية ساحلية تسمى "صبيا بلومة"، وإن أعمال الدراسات وجمع البيانات مستمرة من قبل الفريق المتخصص.
ولفت إلى أن القنفذة تقع ضمن نطاق المناطق المعرضة للزﻻ‌زل والبراكين في المملكة، مشيرا إلى أن المركز يدرس أساليب اﻻ‌ستعداد لمواجهة هذه التغييرات، والحسم في اتخاذ القرار المناسب واستخدام اﻹ‌مكانات المتاحة، للتقليل من الخسائر.
في حين طالب بيان الدفاع المدني المواطنين بمتابعة وسائل اﻹ‌عﻼ‌م المرئية وما يرد فيها من فﻼ‌شات توعوية لمثل هذه الحاﻻ‌ت.
من جانبه، وصف الخبير الجيولوجي أستاذ علم البيئة الدكتور علي عشقي، ما أصدره المركز الوطني للزﻻ‌زل والبراكين حول "هزات القنفذة" بـ "غير المقنع والدقيق"، وقال لـ"الوطن" إن هيئة المساحة الجيولوجية والمركز الوطني للزﻻ‌زل لم يحددا على وجه الدقة موقع الهزات وتركا اﻷ‌مر للتكهنات والتخمين.
واستغرب تجاهل الدراسات الرصـينة والتوعية الحقيقية والملموسة ﻷ‌فراد المجتمع كافة، بحسب قوله، معتبرا أن الوضع ﻻ‌ يحتمل السكوت عنه.
سجلت محطات الرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية الساعة السادسة وتسع دقائق مساء أمس، هزة أرضية ثالثة بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر، شمال شرقي محافظة القنفذة.
وقال مديرعام المركز الوطني للزﻻ‌زل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني محمد زهران لـ"الوطن"، إن الهزة الثالثة التي رصدت مساء أمس، وبلغت قوتها 3.4 درجات كانت على عمق 31 كيلومترا في باطن اﻷ‌رض.
وأوضح أن الهزة الجديدة وقعت في نفس المنطقة التي ضربتها هزتان أرضيتان اﻻ‌ثنين الماضي، بلغت قوة اﻷ‌ولى منهما 4.4 درجات، والثانية 3.4 درجات على مقياس ريختر، حيث شعر سكان المحافظات والمراكز المجاورة بهذه الهزات، ولم تسجل معها أية أضرار. وكشف عن أن فريقا متخصصا انتقل منذ بداية وقوع الهزات اﻷ‌رضية شمال شرقي القنفذة، وتوجه إلى مركز بؤرة الهزة قرب قرية ساحلية تسمى "صبيا بلومة"، وأن أعمال الدراسات وجمع البيانات مستمرة من قبل الفريق المتخصص.
وشدد على أن منطقة الزلزال ضمن نطاق المناطق المعرضة للزﻻ‌زل والبراكين في المملكة، وهي المناطق الواقعة على خليج العقبة وجازان وأغلب المدن الواقعة على ساحل البحر اﻷ‌حمر ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن اﻷ‌خيرة بها مصدر بركاني في الجزء الجنوبي منها، ينتج عنها زﻻ‌زل بركانية، قد تؤثرعلى المدن والقرى المجاورة، ودرجة الزﻻ‌زل في هذه المناطق نسبية، ولكن أقصاها يكون في المدن الواقعة على خليج العقبة في الشمال الغربي من المملكة، والجنوب الغربي من المملكة وهي منطقة جازان.
وأشار زهران إلى أن المركز الوطني للزﻻ‌زل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية يعمل على إجراء دراسات للتقليل من مخاطر الزﻻ‌زل، تشتمل على ثﻼ‌ثة محاورهي تحديد مصادر الخطر الزلزالي ودراستها تفصيليا من خﻼ‌ل بيانات شبكات الرصد الزلزالي وتصميم المنشآت المقاومة للزﻻ‌زل، وتوعية المواطنين بظاهرة الزﻻ‌زل وكيفية السلوك اﻷ‌مثل أثناء وقوعها. وذكر أن اﻻ‌ستعداد لمواجهة الزﻻ‌زل عموما والوعي بأبعادها ونتائجها المحتملة وكيفية مواجهتها والسرعة والحسم في اتخاذ القرار المناسب واستخدام اﻹ‌مكانات المتاحة، تساعد على التقليل من الخسائر وتخفيف آثارها، وهو ما تهدف إليه تلك الدراسة.
تحليﻼ‌ت غير مقنعة
من جانبه، وصف الخبير الجيولوجي وأستاذ علم البيئة الدكتور علي عدنان عشقي، ما أصدره المركز الوطني للزﻻ‌زل والبراكين حول "هزات القنفذة" بـ "غير المقنع والدقيق"، وقال في تصريحات إلى "الوطن" إن هيئة المساحة الجيولوجية ومركز الزﻻ‌زل لم يحددا على وجه الدقة موقع الهزات وتركا اﻷ‌مر للتكهنات والتخمين إضافة إلى أن المنطقة الغربية من المملكة وبالتحديد "الحجاز" والتي تعتبر منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني ﻻ‌ يوجد بها سوى مرصد صغير "يدوي" بمركز العيص، وهو أمر يدعو إلى اﻻ‌ستغراب كون هاتين الجهتين منوط بهما جانب خطير للتعامل مع الكوارث بالدراسات الرصينة والتوعية الحقيقية والملموسة ﻷ‌فراد المجتمع كافة وتنظيم زيارات ميدانية لطلبة الجامعات والمدارس للتعر ف على عمل المراصد والتوعية بالتصرف الصحيح وقت حدوث مثل تلك اﻷ‌زمات ، خصوصا أن الوضع ﻻ‌ يحتمل السكوت عنه على حد تعبيره.
وأشارعشقي إلى وجود دراسة في غاية اﻷ‌همية للخبير اﻷ‌ميركي الدكتور جون روبول الذي قضى أكثر من عشرين عاما من عمره في دراسة حرات الحجاز وأصبح مرجعا علميا بكل ما يتعلق ببراكين وحرات الحجاز وتحدث عن نشأة الصدع الحجازي أو الخسف" Rift" الحجازي، الذي أكد عشقي أنه ما زال يكتنفها الغموض، وقد توصل الدكتور جون لوضع مﻼ‌مح هذا الخسف، وتنبأ بتكون بحر أحمر آخر موازٍ للبحر اﻷ‌حمر على طول الخسف الحجازي، ولكن لم يتطرق الدكتور جون إلى اﻷ‌سباب الجيولوجية التي أدت إلى نشأة وتكوين هذا الخسف.
الخسف الحجازي العظيم
وأشار إلى أنه وبعد قراءات متأنية فيما كتب من بحوث عن وادي الصدع أو الخسف العظيم في شرق القارة اﻷ‌فريقية East Afr i ca’s Great Rift Valley، وكان آخرها ما كتبه كل من الخبيرين الجيولوجيين اﻷ‌ميركيين James Wood و Alex Guth اللذين يعمﻼ‌ن في جامعة ميتشجان، اتضح أن الخسف اﻷ‌فريقي العظيم ﻻ‌ يرتبط فقط بمنطقة القرن اﻷ‌فريقي بل يمتد جنوبا بفرعين: الفرع اﻷ‌ول يتجه ناحية الشرق ليعبر كينيا ويقسمها إلى نصفين من الشمال وحتى الجنوب، ويمتد هذا الخسف حتى يصل إلى جنوب تنزانيا، وقد أطلق على هذا الخسف أو الصدع اسم الخسف الكيني Kenya Rift .
أما الفرع اﻵ‌خر من الخسف فيتجه ناحية الغرب ويطلق عليه اسم خسف البرتاين Albertine Rift والذي يضم بحيرات أفريقيا الشرقية العظمى. وتحول الخسف اﻷ‌فريقي العظيم إلى ما يسمى اﻵ‌ن بنظام الخسف اﻷ‌فريقي الشرقي العظيم.
وقال الدكتورعشقي "في رأيي إنه طالما لهذا النظام المتصدع اﻷ‌فريقي أفرع كثيرة تمتد على طول شرق أفريقا ووسطها حتى منطقة البحيرات العظمى، فلماذا ﻻ‌ يكون لهذا الخسف العظيم فرع آخر يمتد شماﻻ‌ عبر مضيق باب المندب على طول غرب الجزيرة العربية؟، وهو ما أطلقت عليه اسم "الخسف الحجازي العظيم" وهناك أسباب قوية تؤيد هذه النظرية".
وأضاف عشقي، أن هذا يعني أن الصفيحة العربية قد انقسمت إلى صفيحتين؛ صفيحة غربية صغيرة سنطلق عليها اسم الصفيحة الحجازية إضافة إلى الصفيحة العربية، وهذا السيناريو مطابق ومشابه تماما لما يحدث في منطقة الخسف اﻷ‌فريقي العظيم، حيث انقسمت الصفيحة اﻷ‌فريقية إلى صفيحتين، صفيحة صغيرة أطلق عليها اسم الصفيحة الصومالية وصفيحة أخرى أطلق عليها الصفيحة النوبية.
ويتوقع الخبراء الجيولوجيون أن الصفيحة الصومالية ستنفصل يوما عن الصفيحة النوبية لتكون على هيئة جزيرة في المحيط الهندي،
وتساءل عشقي: هل ستنفصل الصفيحة الحجازية عن الصفيحة العربية، ليصبح الحجاز جزيرة أو عدة جزر في البحر اﻷ‌حمر، أم سيتكون بحر أحمر آخر يفصل الحجاز عن الصفيحة العربية كما ذكر العالم اﻷ‌ميركي جون روبول؟ مؤكدا أن التغيير قادم ولكن على المقياس الزمني الجيولوجي.
تبعات الهزات
إلى ذلك، لم تهدأ تبعات هذه الهزات لدى أهالي محافظة القنفذة والمراكز المجاوة لها، وطغت حكايات الزلزال على "تجمعاتهم العيدية" وتناولوه بشيء من التفصيل والتحليل والمناقشة، وإن كانت اﻷ‌حاديث التي دارت بينهم من قبيل "أهمية اﻻ‌ستغفار"، والعمل على تطبيق إجراءات السﻼ‌مة في تشييد المباني لتكون مقاومة للزﻻ‌زل، واتباع إرشادات التصرف الصحيح.
المواطن سعيد السيد من سكان محافظة القنفذة، أكد لـ "الوطن" أنه شعر بالهزة الثالثة مساء أمس، مشيرا إلى أن الهزة رافقتها أصوات قوية مثل الرعد، وأنه كان يعتقدها أصوات معدات تسوية اﻹ‌سفلت في الشوارع المجاورة، إﻻ‌ أنه فوجئ بسكان الحي وقد خرجوا من منازلهم يتساءلون عن نفس الصوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wsn08.yoo7.com
 
هزه جديدة تصيب القنفذه!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وســـونه  :: منتدى وسن العام :: اخبار واحداث-
انتقل الى: